أعمال التخطيط والتصميم لمشروع المرافق المتكاملة للكويفية

بناءً على الدراسة الديموغرافية لمنطقة الكويفية وعلى تقرير الـ AECOM الخاص بتصميم شبكات البنية التحتية ، قام فريق التصميم الخاص بإئتلاف محاصة شركات برقة بتصميم شبكة المياه والصرف الصحي ومياه الأمطار والطرق والإتصالات والإنارة والكهرباء لمشروع منطقة الكويفية. تم التصميم بإعتبار أن عدد السكان في منطقة الكويفية سيصل إلى أكثر من 30 ألف نسمة بحلول عام 2037 بناءً على إحصائيات عدد السكان ومعدلات النمو المتوقعة.

شبكة الصرف الصحي

تم تصميم شبكة الصرف الصحي بحيث تقوم بنقل مياه المجاري من منازل المواطنين بمنطقة الكويفية إلى محطة ضخ ، ومن ثم تقوم هذه المحطة بضخ هذه المياه إلى محطة معالجة.
تتكون الشبكة بشكل أساسي من غرف تفتيش فرعية توضع عند كل منزل وتتصل هذه الغرف بغرف تفتيش رئيسية تتوزع على مسافة 40 متر ويتم تجميع الخطوط الفرعية في خطوط رئيسية عميقة ، وتتراوح الأقطار ما بين 160 و 600 ملم والأعماق تصل إلى أكثر من 8 متر تحت سطح الأرض.

شبكة مياه الأمطار

تم تصميم شبكة مياه الأمطار لتقوم بتصريف مياه الأمطار السطحية المتجمعة على الطرق ، حيث يتم التجميع عبر غرف بالوعات متوزعة على جانبي الطريق إلى غرف تفتيش رئيسية ، ومن ثم إلى نقاط تصريف إلى البحر.
تتكون الشبكة من أنابيب بأقطار تتراوح بين 160 ملم و1800 ملم وأعماق كبيرة تصل إلى 9 متر تحت سطح الأرض.

شبكة مياه الشرب

تم تصميم شبكة مياه الشرب لتقوم بتغذية منطقة الكويفية من خزانين علويين ، يتصل كل منهما بخزان سفلي مجاور ويتم ضخ المياه للخزان العلوي عبر محطة مضخات رفع. يتم تغذية الخزانات السفلية بخط أنابيب رئيسي بقطر 200 ملم ويتم الوصل بينهما بخط أنابيب بنفس القطر ، ويتم التوزيع على الشبكة بأنابيب بأقطار تتراوح ما بين 200 ملم و 50 ملم ، تزود خطوط التوزيع بـ (Isolation valves) و (Air release valves) و (Washout valves).

شبكة الطرق

تم القيام بتصميم الطرق مع مراعاة تحقيق أقل إزالات ممكنة من الملكيات الخاصة وتفادي كميات الحفر والردم الكبيرة ومراعاة سلامة السائق عند الميول والمنعطفات والتقاطعات ومراعاة ذوي الإحتياجات الخاصة وتوفير مساحات ركن للسيارات. وقد تم تصميم الطرق بواسطة المواصفات الأمريكية للطرق (AASHTO) وتصنف الطرق داخل المشروع إلى طرق محلية وطرق مجمعة وطرق شريانية وطرق مساعدة وطرق زقاقية.

شبكة الكهرباء والإنارة

تم التعديل في شبكة الكهرباء الهوائية للمنطقة وذلك لأنها قاصرة عن الإيفاء بمتطلبات المستهلكين نظراً للزيادة في أحمال الكهرباء المتمثلة في زيادة عدد الوحدات السكنية مما يؤدي إلى حدوث إنقطاعات نتيجة زيادة الأحمال على القواطع الكهربائية ، وتم إستبدال الشبكة بشبكة حديثة تكون فيها الكوابل مدفونة بالكامل تحت الأرض. وقد تم حساب الأحمال المتوقعة وعامل التزامن وحساب محولات التوزيع ومن ثم تقسم خدمة التغذية حسب نوع المستهلك.

شبكة الاتصالات

وفقاً لمتطلبات الشركة الليبية للبريد والإتصالات ، فسيتم استخدام تقنية الألياف الزجاجية في تنفيذ شبكة الإتصالات بمنطقة الكويفية ، وقد تم مراعاة أن يكون التصميم مطابقاً لمتطلبات الـ (NGAN – الجيل القادم من الشبكات المحورية) وتم التصميم على أساس التوصيل لجميع المنازل حيث يتم توصيل كل مجموعة منها من خلال توصيلة للألياف البصرية الطرفية مع الأخذ في الإعتبار التوسعات المستقبلية. وتتكون شبكة الإتصالات من كوابل أولية للتوصيل بين المقسم الرئيسي وموزعات الألياف البصرية ، ومن كوابل ثانوية للتوصيل بين موزعات الألياف البصرية والمشتركين ، ومن كوابل توصيل الخدمة والتي تشمل الأسلاك الداخلية والخارجية ويتم ربطها بين نقاط التوزيع الطرفية والمعدات الخاصة بالمشترك.

التقرير التفصيلي للتصميم

الملف الأتي يحتوي على التقرير التفصيلي للتصميم لجميع الشبكات ومكوناتها وحساباتها ، والذي تم من قِبل إدارة المحاصة.

اضغط هنا لتحميل تقرير التصميم التفصيلي

الرسومات التفصيلية

الملف الأتي يحتوي على المساقط الأفقية لكافة شبكات البنية التحتية بالمشروع مقسمة على طبقات (Layers).

اضغط هنا لتحميل الرسومات التفصيلية